الأربعاء، 8 مارس 2017

المجاز المرسل - علم البيان - بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى

المجاز المرسل - علم البيان - بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى 

المجاز المرسل

كلمة استعملت فى غير ما وضعت له لعلاقة بينها وبين المقصود غير المشابهة ، مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلى .
*سر جمال المجاز المرسل*
الإيجاز والمبالغة المقبولة ، مع الدقة فى اختيار العلاقة بين المعنى الأصلى والمعنى المجازى .
من علاقات المجاز المرسل
أ  ) مجاز مرسل علاقته الجزئية
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
* "عينان لا تمسهما النار:عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله" فالمقصود صاحب العينين ، وهما جزء من صاحبهما .
 * ألقى المعلم كلمة بليغة . ( عبّر بالجزء "  كلمة " وأراد الكل " كلام " ) ؛ لأن المعلم لم يقل كلمة واحدة .
* جرى الدمع من جفنى فقالت وما بكا ؟ فأسبلت هذا الدمع دوما هنالكا ( عبر بالجزء " جفنى " وأراد " العين " ) .
ب ) مجاز مرسل علاقته الكلية
قال ـ تعالى ـ على لسان نوح ـ عليه السلام ـ : " وإنى كلما دعوتهم ؛ لتغفر لهم ، جعلوا أصابعهم فى آذانهم " .

فهم لم يضعوا الأصابع ، وإنما وضعوا أنملة ، والأصابع كُـلٌ بالنسبة للأنامل

*  شربت ماء النيل .

( عبر بالكل " ماء النيل " وأراد الجزء " بعض الماء " ) ؛ لأنه لم يشرب ماء النيل كله . 
* شرحت النحو لطلاب الصف الأول .
فهو لم يشرح النحو كله وإنما شرح الجزء المقرر منه .
جـ ) مجاز مرسل علاقته السببية
* للمعلم أياد على تلاميذه
( فالمقصود "الفضل" ، و"اليد" سبب فى هذا "الفضل" ) .
* يدخل المؤمنون فى رحمة الله يوم القيامة .
( فالمقصود الجنة ، والرحمة سبب دخول الجنة ) .
د  ) مجاز مرسل علاقته المسببية
* ينزل الله الرزق من السماء .
( فالمقصود المطر، وهو "مسبب" "الرزق" فبذكر الناتج تكون العلاقة " مسببية " ) .
هـ) مجاز المرسل علاقته المحلية
* يقول تعالى : " ألم نشرح لك صدرك " .
(والمقصود "القلب" لكن المولى ـ عز وجل ـ عبر عنه بمحله وهو" الصدر" 
* شرحت الدرس للفصل .
( والمقصود "الطلاب” لكن المتحدث عبر عنهم بمحلهم وهو "الفصل") .
و ) مجاز مرسل علاقته الحالّيّة
* " إن الأبرار لفى نعيم " .
( فالمقصود "الجنة" ، لكن الله ـ تعالى ـ عبر عنها بالحالّ فيها "النعيم") .
* نزلت بالقوم فأكرمونى .
( فالمقصود "المكان" الذى " يحل " فيه القوم ، لكنك عبرت عن المحل بـ "الحال" فيه ) .
ز ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان

* يقول ـ تعالى ـ : " وآتوا اليتامى أموالهم " .

( فالمقصود "الكبار" ممن " كانوا يتامى" لكن الله ، عز وجل ، ذكر ما كانوا عليه إثارة للشفقة عليهم ) .

* ألبس قطن بلدى .

( فالمقصود "الملابس" ، وعُـبِر عنها بما كانت عليه "القطن") .
ح ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون
* أوقد الرجل نارا .
( عبر عن الحطب بما سيكون عليه حين يحترق ) .
* غرست اليوم شجرا .
(فالإنسان لا يغرس اليوم شجرا ، وإنما يغرس فسيلة تكون فيما بعد شجرا)
تدريبات على المجاز المرسل
استخرج المجاز المرسل فيما يلى ، وحدد علاقته وسر جماله :
- وصدر أراح الليل عازب همه   تضاعف فيه الحزن من كل جانب
 - وأيـام لـنـا غــر طـوال
1.     
عـصـيـنـا الملك فيها أن نـديـنــا
- فإن تَـكُ عـامـر أثـرت وطـابت  فمـا أثـرى أبـوك ومـا أطـابـا
-  أعـد الله للـشـعـــراء مِـنّــى    صواعق يُخضِعون لها الرقابـا
-  أريك مشيب الفؤاد الـشهيـ
2.     
د والشــيـب ما كـلـل الـمفـرقا
     فيا صخرة جمعت مهجتيـ
 ـن أفاءا إلى حسـنها المنـتـقى
- والدمع من جفنى يـسيل مشعـشعا** بسنا الشعاع الغارب المترائى
- العيون التى تترصدها           

- فـذكرت الـذى ذكرت عـن النصـ ** ر وأسـمعت كل كوخ وقصر

هناك تعليقان (2):