سامي يوسف

الأربعاء، 8 مارس 2017

الحقوق والواجبات - نصوص - الصف الاول الثانوى - تيرم ثان


الحقوق والواجبات
 
عباس محمود العقاد

التعريف بالكاتب:
عباس محمود العقاد، ولد في أسوان سـ 1889م، وهو من رواد مدرسة الديوان في الشعر الحديث عمل موظفًا بهيئة السكك الحديدية، أحب القراءة وألف في مجالات كثيرة، وترجم الكثير من روائع الأدب العالمي كان يؤمن بحرية النقد الأدبي، من أشهر مؤلفاته: سلسلة العبقريات، التفكير فريضة إسلامية، وله خمسة دواوين شعرية، توفي سـ 1964م.
مناسبة النص:
يعيش الإنسان في مجتمع تربط أفراده أفكار وعلاقات عديدة ومتشابكة ومتداخلة يترتب علي ذلك حقوق وواجبات والإنسان العاقل هو الذي يؤدي واجباته أولًا قبل أن يطالب بحقوقه.
إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل بالواجب, ولا صعوبة في تفسير هذه الحقيقة الواضحة, لأن البلد الذي يعمل فيه كل إنسان واجبه لا يضيع فيه حق من الحقوق, ولا تدعو فيه الحاجة إلي المطالبة بها أو الشعور بنقصها.
فإذا رأينا بلدًا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم, فخير ما تنفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته, و أن تكرر له حكمة واحدة يقرؤها في كل مكان, ويسمعها في كل مناسبة , وهي " عليك بالواجب ودع الحقوق تسعى إليك بغير عناء"
اللغويات:
الحقوق=
النصيب الواجب للفرد أو الجماعة
الحقيقة=
مضادها: الوهم
واضح=
ظاهرة، والمضاد: خفية
تفسير=
توضيح، مضادها: إبهام
الحاجة=
ما يفتقر إليه الإنسان
دع=
اترك، والمضاد: تمسك وتشبث
عناء=
مشقة و تعب
حكمة=
موعظة
الشرح:
يرى الكاتب أنه إذا كثرت المطالبة بالحقوق قبل أداء الواجبات و استيفاء الآخرين حقوقهم قلَّ العمل بالواجب وتتضح حقيقة أن حقك واجب لغيرك وواجبك حق لغيرك فلو انتظر كل واحد منا حقه قبل أن يؤدي واجبه فسوف تضيع حقوق الناس.
وعلي العكس لو أدى كل إنسان واجبه لأخذ الآخرون حقوقهم وبذلك يعتدل ميزان الحقوق والواجبات
ويبرر الكاتب فكرته بمثال يوضح فيه حكمة نصها عليك بالواجب ودع الحقوق تسعى إليك، ثم يقدم الكاتب نصيحة لأفراد بلد يكثرون المطالبة بحقوقهم والنصيحة هي أن يؤدوا واجباتهم وسوف تسعى وتأتي حقوقهم إليهم.
الألوان البيانية
v   لا يضيع فيه حق: استعارة مكنية شبه الحق بشيء مادي يضيع سر الجمال التجسيم.
v   دع الحق تسعى إليك: استعارة مكنية شبه الحق بإنسان يسعى سر الجمال التشخيص.
v   تدعو فيه الحاجة: استعارة مكنية شبه الحاجات بإنسان يدعو سر الجمال التشخيص.
v   ذلك البلد أن تذكره: استعارة مكنية شبه البلد بإنسان يحتاج إلى التذكير سر الجمال التشخيص.
v   يقرؤها، يسمعها: استعارة مكنية شبه البلد بإنسان يقرأ  ويسمع سر جمالها التشخيص.
المحسنات البديعية:
v   كثر، قل: طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.
v   يقرؤها في كل مكان، يسمعها في كل مناسبة: ازدواج يحدث جرسًا موسيقيًا يثير الذهن ويؤثر في النفس.
الألفاظ
v   لأن البلد الذي يعمل: تعليل لما قبلها.
v   حق: جاءت نكرة لإفادة العموم
الأساليب:
v   عليك بالواجب: أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح و الإرشاد.
v   دع الحقوق تسعى: أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد.
v   يعمل فيه كلُ إنسان واجبـَـه: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
v   لا يضيع فيه حقُ من الحقوق: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
v   يكثر فيه المطالبون بحقوقهم:أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
والمحور الذي يدور عليه الأمر كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيره ولا يعيش بمصلحته دون مصالح أهل وطنه, فإذا كان كذلك فهو إنسان عليه واجبات وله حقوق, ولن يكون له حق يطالب به إذا قصر في أداء الواجب المفروض عليه, أما إذا كانت مصلحته وحدها هي التي تعنيه, وتستغرق جهوده فليس له حقوق ولا لوم علي أحد إذا فاته الحق الذي يدعيه.
اللغويات:
المحور
المرتكز الأساس
يدور
يلف و يطوف
الأمر
الموضوع
الإنسان
جمعها: الأناسي أو أناسٍ
قصر
تهاون
أداء
تنفيذ و تحقيق
المفروض
الواجب
تعنيه
تهمه
تستغرق
 تستحوذ عليه أو تستنفذ
لوم
عتاب
فاته
لم يدركه أو تركه
يدعيه
يزعمه
الشرح:
يوضح الكاتب الأساس الذي تقوم عليه العلاقة بين الأفراد وهي: حاجتك إلي غيرك وحاجة غيرك إليك، ثم يختتم مقاله قائلًا: إن المقصر في أداء واجبه لن يكون له حق يطالب به ومن غلبت عليه الأنانية واهتم بمصلحته فقط دون أن يهتم بمصالح الآخرين فليس له حقوق عند غيره.
الألوان البيانية:
v   المحور الذي يدور عليه الأمر: استعارتان مكنيتان:
* صور الأنانية بمحور تدور حوله حياة الإنسان سر الجمال التجسيم.
* صور الحياة بإنسان يدور سر الجمال التشخيص.
v   فاته الحق: استعارة مكنية صور الحق بكائن يفوت سر الجمال التجسيم.
المحسنات البديعية:
v   نفسه، غيره: طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.
عليه واجبات وله حقوق: مقابلة توضح المعنى بالتضاد، وبينهما ازدواج يعطي جرسًا موسيقيًا يثير الذهن ويؤثر في النفس.
الأساليب:
v   الأمر كله: أسلوب توكيد باستخدام التوكيد المعنوي.
v   أن الإنسان لا يعمل لنفسه: أسلوب مؤكد بـ أن.
v   عليه واجبات: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
v   له حقوق: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
v   لن يكون له حق: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
v   فليس له حقوق: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
v   و لن يكون له حق يطالب به:أسلوب نفي بـ (لن) أفاد نفي الفعل في المستقبل.
الألفاظ:
v   إذا: تفيد التوكيد.
v   تكرار النفي في(لا يعمل، لا يعيش): يفيد التأكيد عل ضرورة تحلي الإنسان بحب الآخرين.
v   علاقة ) : ( فليس له حقوق ) بالشرط قبلها ( إذا كانت مصلحته ) نتيجة و جواب
v   وصف (إنسان) بــ (عليه واجبات وله حقوق): لبيان أهمية أداء الواجبات واستكمال الحقوق.
v   وصف (الواجب) بــ (المفروض): يفيد التوكيد.
v   عطف : ( تستغرق جهده ) علي ( تعنيه ): يفيد سيطرة المصلحة الشخصية علي فكره وجهده.
لاحظ:
v    ينتمي النص إلي فن (المقال) وهم مقال اجتماعي يعالج مشكلة اجتماعية وهي قضية الواجبات والحقوق.
v  المقال الاجتماعي يعالج فيه الكاتب موضوعًا اجتماعيًا أو قضية اجتماعية محددة أو يتناول أمراض وعيوب المجتمع السلوكية أو الخلقية.
v   سمات أسلوب الكاتب:
·        الدقة و التفصيل في عرض الموضوع
·        الميل إلي تحليل الفكرة و تبسيطها
·        الإقناع: بتقديم الأدلة و الحجج السليمة و الأدلة المبنية علي المنطق
·        سهولة الألفاظ و قربها من لغة الحياة الواقعية
·        وضوح المعاني و ترابطها و التعليل لها مثل : ( إذا كثرت المطالبة بالحقوق .... )
·        الميل إلي التعميم و مثال ذلك 0 فإذا رأينا بلدا...... )
v    قلة الصور البيانية في النص لأن الكاتب يهدف إلي الإقناع لا الإمتاع.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق