سامي يوسف

الأربعاء، 8 مارس 2017

الكـنـايـــة - علم البيان - بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى

الكـنـايـــة - علم البيان - بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى



 الكـنـايـــة

ذكر لفظ يُراد لازم معناه(أى ما يلازم معناه) مع جواز إرادة المعنى الأصلى .
أنواعها 
أ  )  كناية عن صفة
( تأتى بذكر الموصوف ويُراد الصفة ) .
1. طويل النجاد .

 كناية عن : طول القامة . 
2. رفيع العماد .

  كناية عن : علو المكانة . 
3. ساد عشيرته أمردا .

  كناية عن: رجولة مبكرة .
4. ظهرت النتيجة فدوت الزغاريد . كناية عن : النجاح . 

*ففى التعبير الأول : أرادت أن تصف طوله ، فاستمدت عنصرا من البيئة ، يدل على ذلك ، وهو طول حمالة السيف ( النجاد ) .
*وفى التعبير الثانى : تحدثت عن مكانته بين قومه ، فأتت بدليل على ذلك ،وهو ارتفاع أعمدة خيمته ، وهكذا كانت خيام الزعماء . 
*وفى التعبير الثالث : أرادت أن تصفه بالزعامة المبكرة ، فتحدثت عن سيادته للقبيلة ولم تنبت لحيته . . . . . . وهكذا تستطيع أن تقول فى بقية الكنايات . 
**القيمة الفنية للكناية عن صفة : 
( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ) 
ب )كناية عن موصوف  (تأتى بذكر الصفة ويُراد الموصوف) 
1. تنتج مصر الذهب الأسود    كناية عن       : البترول .
2. تعلمت لغة الضــاد       كناية عن   : اللغة العربية . 
3. يا ابنة اليم كناية عن       : السفينة .
فى التعبير الأول : تحدث عن البترول فذكر إحدى صفاته(ذهب أسود)
فى التعبير الثانى : تحدث عن اللغة العربية فذكر إحدى خصائصها (الضاد).
فى التعبير الثالث : تحدث عن السفينة فذكر صفة ملازمة لها ( ابنة اليم ) .  
ج) كناية عن نسبة
تأتى بذكر الصفة والموصوف فتكون كناية عن نسبة الصفة إلى الموصوف
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :( الخيل معقود بنواصيها الخير ). 
( كناية عن نسبة الخير إلى الخيل ) .
*يقول أحد المداحين عن ممدوحه : الجود بين ثيابه والسعد بين يديه"
( كناية عن نسبة الجود والسعد إلى الممدوح ) .
**القيمة الفنية : الدلالة على شدة التصاق الصفة بالموصوف وإبراز المعنوى فى صورة حسية . 
**بقى أن تعلم أن الكناية مستمدة من البيئة معبرة عنه ؛ فما يصلح لبيئة مكانية أو زمانية قد لا يصلح لغيرها ، وهكذا . . . . . . . . .  
تدريبات على الكنايات 
حدد الكناية فيما يلى ، ذاكرا نوعها وسر جمالها : 
يقول تعالى : 
*" إنا لما طغى الماء حملناكم فى الجارية "
قال النابغة الذبيانى : 
إذا ما غزوا بالجيش حلق فوقهم    عصائب طير تهتدى بعصائب
اصفر وجهك عندما رأيت أباك .
قال أحد الشعراء مفتخرا بقومه : 
*لا ينزل المجد إلا فى منازلنا       كالنوم ليس له مأوى سوى المقل
قال شاعر آخر فى الفخر : 
*شعث مفارقنا ، تغلى مراجلنا      نأسو بأموالنا آثار أيدينا

لى زميل كثير الخدم ، يظل طهاته يعملون ليل نهار ، لا يغلق أبوه باب بيته ، واسمه يتصدر كشوف المتبرعين . 
قال شاعر : 
*لا ينزل الحمد إلا فى منازلنا        ولا يبيت بغير ديارنا الكرم
قال شاعر فى الغزل : نؤوم الضحا لم تنتطق عن تفضل
==============

هناك تعليقان (2):

  1. شعث مفارقنا تغلي مراجلنا ما الكناية في ذلك

    ردحذف
  2. في" واديب قوم تستحق يمينه قطع الانامل و لظي الإحراق " كناية عن......

    ردحذف