سامي يوسف

الأربعاء، 8 مارس 2017

- علم البديع الأسلوب بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى

الأسلوب - علم البديع - بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى
                                                الأسلوب
معناه والمؤثرات فيه
اقرأ العبارات الآتية ، وتفهٌـم معناها ، وتأمل بناءها ( صياغتها ) :
أ ) قال " قس بن ساعدة " فى خطبته:
" أيها الناس : اسمعوا وعوا , إنه من عاش مات , ومن مات فات , وكل ما هو آت آت
, ليل داج ، ونهار ساج , وسماء ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر... , إن فى
السماء لخبرا , وإن فى الأرض لَعِبَرا ,, . ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟
    أرضوا بالمُقام فأقاموا ؟ أم تُرِكوا هناك فناموا ؟ " .
    ب) وكتب "عبد الحميد الكاتب" إلى أهله وهو منهزم مع مروان بن محمد" آخر خلفاء بنى أمية" :
أما بعد ، فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالمكاره والشرور ، فمن   ساعده الحظ فيها سكن إليها ، ومن عضته بنابها ذمها ساخطا عليها ، وشكاها مستزيدا لها . . .
   جـ) وقال طه حسين يصف وداع عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم ،لزوجته السيدة آمنة فى رحلته التى مات فيها بالمدينة :
" لم تظهر آمنة ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق ، ولم تصعد من صدر آمنة زفرة ،
 ولا انحدرت من عين آمنة عبرة ، وإنما كان وجهها منبسط الأسارير ، وكان صوتها
 مطمئنا لم تفارقه عذوبته حين أقبل زوجها عليها يودعها آخر السحَـر " 
  ** بمراجعة النصوص السابقة نجد ما يلى :
أ  ) فى النص الأول اعتمد الخطيب على :
الحرص على استخدام المحسنات اللفظية ، مثل :
1.    " السجع " الذى التزم به فى أكثر جمل خطبته ، وهو يعطى الكلام جرسا موسيقيا عذبا .
2.    الطباق ( التضاد ) بين لفظين مثل " ليل ـ نهار " وهو يقوى المعنى ويزيده وضوحا .
3.    الازدواج وهو التقارب فى طول الجمل ، والوصل بين بعضها ، والفصل بين بعضها الآخر.
4.    استخدام بعض المؤكدات مثل ( إن ) ، واستخدام بعض أساليب الاستفهام .
5.    قلة الصور البيانية . 
ب ) فى النص الثانى ( من العصر الأموى ) اعتمد الكاتب على :
1.    الإجمال والتفصيل .
2.    السجع غير المتكلف ويعطى إيقاعا موسيقيا عذبا .
3.    التقارب فى الطول ، واتحاد البدء بـ ( من ) الشرطية .
4.    الصور البيانية كثيرة ، وهى ملائمة . 
جـ ) النص الثالث ( من العصر الحديث ) حرص فيه على :
1.    تأكيد فكرته ؛ بتكرار المعنى الواحد فى أكثر من جملة ، مثل :
( لم تظهر ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق )
( لم تصعد زفرة ، ولا انحدرت عبرة) . 
2.    السجع غير المتكلف .
3.    الصور البيانية الملائمة الممتزجة بالفكرة .
ونستخلص مما سبق ما يلى :

1-أسلوب الأديب هو الطريقة التى يعبر بها عن نفسه فى تناوله لموضوع ما .
2-هناك عناصر مؤثرة فى الأسلوب :
          أ  ) شخصية الأديب : تبعا لموهبته ، وثقافته ، وتذوقه للغة .
          ب ) اختلاف الموضوع : أدبى ، اجتماعى ، دينى . . . .
          جـ ) اختلاف العصر : فلكل عصر روح غالبة ، وخصائص فنية تشيع فى أساليب أدبائه برغم ما بينهم من فروق شخصية .
أنواع الأسلوب وعناصره
ثم إليك القطعة الآتية ، وتأمل الفرق بينها وبين ما قرأته سابقا :
  قال الكاتب " أحمد أمين " فى كتابه " فجر الإسلام " :
" كان العرب فى الجزيرة قسمين : بدوا وحضرا ، وكان البدو هم القسم الغالب ، وكانوا يحتقرون الصناعة والزراعة والتجارة والملاحة ، فكانوا يعيشون على ما تنتجه ماشيتهم .. يأكلون لحمها ، ويشربون لبنها ، ويلبسون أصوافها ، ويتخذون منها مساكنهم.
   واضح من الفقرة السابقة أنها تخالف النماذج السابقة فهو ؛ خال من التأنق ، خال من               استخدام الصور البلاغية الخاصة للتأثير فى القارئ ؛ لأن هدفه إبراز حقائق تاريخية بعيدا
   عن العاطفة .

أسلوب الأديب نوعان :
الأسلوب الأدبى : وهو أداة الأديب فى التعبير والتأثير ، كما فى القطع الثلاث التى قرأتها أولا .                            
الأسلوب العلمى : وهو الذى يعبر عن حقائق علمية ، أو تاريخية ، اجتماعية ، أو غيرها ــ فى غير تأنق أو قصد إلى أداء لغوى خاص ، أو تعبيرات مجازية مؤثرة ، كما فى عبارة الأستاذ" أحمد أمين " .
عناصر الأسلوب الأدبى هى  : الأفكار ، والعبارات ، والعاطفة .
عناصر الأسلوب العلمى هى : الأفكار ، والألفاظ .
بناء العبارة وبناء الجملة
إذا رجعت إلى خطبة قس بن ساعدة تجد أن :
الفكرة تدور حول الموت ، والدعوة إلى التأمل فى الكون . . .
أسلوب الخطبة فيه بعض العبارات والجمل التى بنيت بناء خاصا :
فقد قدم ما كان حقه التأخير ، وأخر ما حقه التأخير ، وذلك للاهتمام بالمتقدم وتركيز الفكر عليها ،
مثل ( إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ) ، فقد قدم خبر إن على اسمها .
كما جات ( خبر ــ عِـبر ) نكرتين ؛ للعموم والشمول .
وفى العبارتين التوكيد بـ " إن " .
الوصل بين بعض الجمل بحرف العطف ( و ) مثل: من عاش مات ومن مات فات .
كما فصل بين بعض الجمل ، فلم يستخدم حرف العطف ، مثل :
( أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ) ؛ لأن الجمل متصل بعضها ببعض بدون الحاجة إلى حرف العطف .
ثم يستخدم أسلوب استفهام فيه معنى الدهشة ، كما فى : ( ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا . . . ؟ ) .
وخلاصة ما تقدم
العبارة الأدبية تبنى بناء خاصا ، الهدف منه التعبير عن أفكار وشعور الأديب ، وإعطاء
العبارة قيما جمالية لا توجد فى البناء المألوف للجمل :
1.    فقد تشتمل على تقديم أو تأخير .
2.    وقد تتصل الجمل بالربط بينها بحرف من حروف العطف ، أو بأداة شرط تربط بين
جملتين .
3.    وقد يفصل الكاتب بين الجمل إذا كانت الجمل الثانية مرتبطة بالأولى ؛ لأنها توضح
الفكرة ، أو تبين ، أو إذا استقلت كل جملة بفكرة مستقلة .
4.    وقد يعرض جملة فى صورة خبرية ، ويعرض الأخرى فى صورة إنشائية .
تدريبات على الأسلوب وأنواعه
س1
قال ـ تعالى ـ :  ’’ عم يتساءلون ، عن النبإ العظيم ، الذى هم فيه مختلفون ،كلا سيعلمون ، ثم كلا سيعلمون ,,.
أ  ) عين المحذوف ، ومواطن حذفه فى الآيات .
ب ) بين قيمة التوكيد فيها ، ونوعه .
جـ ) ما سبب الفصل بين الآيات الثلاث الأولى ؟
س2
من خطبة لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه :
عباد الله : ما لكم إذا أمرتكم أن تنفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ؟! أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة بدلا ، وبالذل والهوان من العز خلفا ؟! " 
 أ  ) تتدرج العبارة فى التأنيب والتوبيخ ـ بين ذلك من خلال بنائها .
ب ) ما الغرض من الاستفهام فيها ؟
جـ ) استخرج منها        أسلوب شرط واذكر أجزاءه .
                    كلمتين بينهما تضاد واذكر قيمته .
د  ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما عناصره ؟
س3
قال أكثم بن صيفى فى وصية له :
’’عليكم بالخيل فأكرموها ؛ فإنها حصون العرب ، ولا تضعوا رقابها فى غير حقها ؛ فبألبانها يُتحف الكبير ، ويتغذى الصغير ,, .
أ  ) بم ينصح " أكثم قومه ؟
ب ) حرص أكثم على الوصل بين الجمل فى عبارته ـ وضح .
جـ ) استخرج : أسلوب أمر ، أسلوب نهى ، أسلوبا مؤكدا وعين أداة التوكيد فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق