مصدر الموضوع والروابط موقع الاستاذ عبد الخميد هلال
الاسم المقصور نحو الصف الاول الثانوى تيرم ثان
الاسم المقصور
هو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة
مفتوح ما قبلها { - - ا
/ - - - ى }
مثل
: الفتَى- علا -
مرتضى .
إعـرابه : يرفع بـالضمة المقدرة وينصب بـالفتحة المقدرة ويجر بـالكسرة المقدرة.
س : كيف نثني الاسم المقصور ؟
جـ : نثني الاسم المقصور بالطريقة الآتية :
** إن
كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها
مثل
: عصا :
عصوان - هـدَى : هـدَيان
هام
** غالباً
ألف المقصور إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف صحيحة
( -
- ا) مثل : عصا
- رضا -
مها فأصلها ( واو )
** أما
إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف ليّنة (
- -
ى )
مثل
: هدَى
- منَى فأصلها
( ياء
)
** إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر ( - - - َ ى ) قُلـِبـَت ( ياء )
مثل
: مرتضى ، مرتضيان.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً
مذكراً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً
بالطريقة الآتية :
1
- نحذف الألف ، ونبقي ما قبلها
مفتـوحاً
مثل
: { رضـا - رضـَـون -
رضـَـين } ، { مصطفى - مصطفــَون -
مصطـفـَــيْن } ، { مرتضى
- مرتضـَـون - مرتضـَـيْن } ، { الأعلى - الأعلَوْن
- الأعلَيْن}.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً
مؤنثاً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً
بالطريقة الآتية :
1 -
إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها:
عصا :
عصوات - هـدَى : هـدَيات .
2- إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر
قلبت ياء :
ليلى :
ليليات - رضوى : رضويات .
** تذكر
أن :
طريقة جمع الاسم المقصور جمعاً
مؤنثاً هي نفس طريقة تثنيته الاسم .
**********
تدريبات
1ــ خاطب
بالعبارة التالية المثنى والجمع وغير ما يلزم : ــ
أ ــ ساعد
جارك الأدنى وكن الصديق الأوفى .
ب ــ أنت الأعلى فى الدرجات بين أصحابك .
جـ ــ كرمت الدولة الأخت الكبرى للشهيد .
د ــ أصدر المفتى فتوى جديدة .
ب ــ أنت الأعلى فى الدرجات بين أصحابك .
جـ ــ كرمت الدولة الأخت الكبرى للشهيد .
د ــ أصدر المفتى فتوى جديدة .
2ــ ثن واجمع الكلمات التالية وبين
ما حدث من تغيير : ــ
رضا ، شكوى
، منى ، ذكرى ، مستشفى ، أنثى ، أقوى ، مها ، هدى .
الاسم المنقوص الصف الاول الثانوى تيرم ثان
الاسم المنقوص
** هو
الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها
مثل
: القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
إعـرابه
: يرفع بـالضمة المقدرة وينصب
بـالفتحة الظاهرة. ويجر بـالكسرة المقدرة
**
المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه في
حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل:
هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
**
و المنقوص إذا كان معرفاً تثبت ( تبقى) ياؤه
مثل
: الهادِي - المعتدِي
- قاضِي القضاة .
**إذا ثُـني الاسم المنقوص ، أو جمع
جمعاً مؤنثاً تبقى ياؤه
مثل :( القاضي
- القاضيـان ، القاضيـَيـْنِ )،(
العالية - العاليات )
** وترد إليه ياؤه إذا كانت محذوفة للتنوين مثل : (ساعٍ -
ساعيان) .
** وإذا جُمِع المنقوص جمعاً مذكراً
تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون
مكسور ما قبلها في حالة النصب والجر
مثل
: ( القاضِي-القاضُون-القاضِين)،( المهتدِي-المهتدُون-المهتدِين).
تدريبات
1ــ أعرب ما يلى : ــ
أ ــ أدهشنى
محام فى قاعة المحكمة .
ب ــ مررت بواد أخضر .
ب ــ مررت بواد أخضر .
جـ ــ طالب
المحامى القاضى بالتراضى .
2 ــ ثن واجمع الجمل التالية : ــ
2 ــ ثن واجمع الجمل التالية : ــ
أ ــ المهتدى
بالوهم ضال .
ب ــ المعتدى يظن أنه ناجى .
ب ــ المعتدى يظن أنه ناجى .
جـ ــ الراوى أسلوبه جذاب .
الاسم الممدود نحو الصف الاول الثانوى تيرم ثان
الاسم الممدود
** اسم
معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر
إعـرابه
: يرفع بـالضمة
وينصب بـالفتحة ويجر
بـالكسرة.
** أنواع
همزة الممدود
1
- أصلية : مثل {
قرّاء -
ضياء - إنشاء
- وضـَّـاء } وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع مثل
:
{ الوضـَّـاء -
الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين }
{ إنشاء -
إنشاءان - إنشاءين / إنشاءات } .
2-
منقلبة عن أصل ( واو - ياء ) : مثل { بناء -
سماء - دعاء
- قضاء } .
** ويجوز
فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل
: { سماء - سماءان- سماوان / سماءات
- سماوات } .
{ بنّـاء -
بنّـاءان - بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
3
- مزيدة للتأنيث : و تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل
: { صحراء - صحراوان /
صحراوات } .
تدريبات
1
- استخرج أي اسم مقصور، أو منقوص ،
أو ممدود مما يأتي :
{ حضارةُ
الإسلامِ حضارةٌ عظمى، خرجت من شبه جزيرة العرب، من وادٍ غير ذي زرع، من بيداءَ
جرداءَ، فأضاءت المشرقَ والمغربَ ، إنها دعوةٌ يغمرها صفاءٌ ويجلِّلُها بهاءٌ ،
أخرجت الناسَ من غيٍّ وعمىً ، إلى ضياءٍ وهُدى . آمَنَ بها القاصي والدانِي ، ذلَّ
لها المستعصي و المستعلي ، فأخذ الناسُ ينهلون من مُسْتَصفى علومِها ،
ويَرْتَوُونَ من نَميرِ مائِها ؛ فتربعوا على علياءِ المجد ، وسادوا العالم قرون
طويلة ، وكلمةُ اللهِ فيها هي العليا ،
حتى رَكَنوا إلى الدنيا ، وحادوا عن الطريقةِ المثلى ، فضاعت البصيرة .. !! } .
2
- ثنِ واجمع كل مما يأتي بكل الطرق
الممكنة :
{كساء - جزاء - فدوى
- صُغرى
- الراوي- كبرى - أخرى-
ليلى - المنتهِي}.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق